مجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية
Volume 27, Numéro 3, Pages 415-438
2013-12-15

صورة المرأة في الإعلانات المقدمة في قناة الرسالة الفضائية -دراسة تحليلية-

الكاتب : منزل غرابة زكية .

الملخص

تأتي هذه الدراسة في محاولة للتعرف على صورة المرأة ضمن عينة من الإعلانات المقدمة في إحدى القنوات الإسلامية ممثلة في قناة الرسالة الفضائية، ولتحقيق هذا الهدف فقد تم الاعتماد على أسلوب تحليل المحتوى كأداة للإجابة عن تساؤلات الدراسة، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج شكلت أغلبها صورة نمطية عن المرأة من حيث إبرازها في أدوار تقليدية وإن تجاوزتها إلى إظهارها في صورة محتشمة (محجبة). Résumé: Cette étude est une tentative d’identifier l’image de la femme parmi un échantillon des annonces dans l’une des chaines islamiques, représentées par kanat alresalah elfadaia .Pour atteindre ce but, il faut s’appuyer sur la méthode de l’analyse de contenu comme un outil pour répondre aux questions sur l’étude ; cette étude a révélé une série de résultats, la plupart du temps formé un stéréotype de la femme on la présentant dans des rôles traditionnels d’un côté, et d’un autre côtéen la présentant sous une apparence très modeste.

الكلمات المفتاحية

المرأة؛ الإعلانات؛ الرسالة؛ الفضائية