مجلة الروائز
Volume 1, Numéro 1, Pages 24-28

اشكالية استخدام الاختبارات والمقاييس والاستبيانات في مجال التوجيه المدرسي

الكاتب : سليمة سلات .

الملخص

تعتبر الاختباراتمن الأدوات السيكولوجية الهامة...والضرورية في...العملية..التربوية وجميع الانساق الفرعية ومنها التوجيه المدرسي،وقدا شارت أدبيات التوجيه والإرشادالى إمكانية استخدام مجموعة من الاختبارات والمقاييس في هذا المجال من اختبارات قدرات عامة وخاصة واختبارات استعدادات واستبيانات ميول دراسية ومهنية، اما عن حقيقة الأدوات الفعلية التي تستخدم في أي محور من محاور الأربعة المتعلقة بخدمات التوجيه المدرسي لدينا في الجزائر(حسب أراء العاملين في هذا القطاع )فلا يتعدى نمط الاختبارات التحصيلية والتي تعتبر نتائجها محكا أساسيا من في عملية اتخاذ قرارا لتوجيه،كما تطبق أداة أخرى وهي استبيان ا لميول والاهتمامات ،والذي يعتبر في غالب الأوقات نموذجا فرديا خاص بمقاطعة واحدة على الأكثر وهو ما جعل دراسة رغبات وميول التلاميذ الدراسية والمهنية وتحليلها واستثمارها أمرا صعبا وشاقا،مما يستدعي ضرورة التفكير في كيفية تفعيل استخدام جميع أنماط الاختبارات النفسية واستثمار نتائجها بشكل أفضل يمكننا من التخلص من التقوقع في ظل الاختبارات التحصيلية

الكلمات المفتاحية

الاختبارات- المقاييس- التوجيه- المدرسة.