اللّغة العربية
Volume 2, Numéro 1, Pages 197-204
2000-06-01

التعليمية وفاعلية التقويم

الكاتب : محمد زمري .

الملخص

إن تناول التعليمية أمر في غاية الصعوبة، إذ لا يمكن جمع كلّ التصورات الذهنية واستيعاب الممارسات العملية في لحظة زمنية معينة ٠ لأن معياري التفرد العام والخاص يحتمان على المتتبع اقتفأء كلّ أثر على حدة من دون إغفال علاقته بالآثار الأخرى حتى تتحقق القيمة الكلّية وتراعي الخصوصية وتتأكد النظرة التطورية. وإذا كان الأمر هكذا فيجب علينا في هذا المقام ان نعد العملية التعليمية والعملية التقويمية عنصرين متراصين متكاملين لا غنى لأحدهما عن الأخر، ولا يمكن لأحدهما أن ينشأ ويتطور. بمعزل عن الأخر. لذا نجد انفسنا أمام جملة من الإشكالات كتحديد مفهوم التعليمية كتحديد مفهوم التعليمية ودلالة التهويم الاصطلاحية ولماذا يعول. على التقويم لمعرفة النشاط التربوي بعامة سواء تعلق الأمر بالمدرس أو التعلم أو الإشراف أو البرامج أو الإدارة أو المحيط الاجتماعي أو الكتب أو الوسائل التكنولوجية ودور اللغة في عملية التبليغ.

الكلمات المفتاحية

اللغة العربية؛ التعليمية؛ اللماراسات العلمية