مجلة الباحث للعلوم الرياضية والاجتماعية
Volume 1, Numéro 2, Pages 457-459
2018-06-01

بعض مشكلات تطبيق نظام Lmdفي الجامعة الجزائرية

الكاتب : مسعوي طاهر . . بلول أحمد . . سلامي خديجة . .

الملخص

تبنت الجامعة الجزائرية نظاما تعليميا جديدا عرف بنظام lmd، حيث شرعت بعض الجامعات في تطبيقه ابتدءا من سنة 2004، ثم عمم تدريجيا على مختلف الجامعات الجزائرية، وذلك من أجل مواكبة التطورات التي أحدثتها المنظومة الجامعية العالمية، وتوحيد الشهادات والدرجات العلمية مع الأخذ بعين الاعتبار بعض خصوصيات المجتمع المحلي. تناولت هذه الدراسة طبيعة نظام lmdوالسياسات التعليمية المنتهجة في عميلة التقييم والتدرج، وتم تقييم تطبيق هذا النظام ومدى استجابته ومساهمته في حل المشكلات التي تعاني منها الجامعات الجزائرية ومسايرتها لعجلة التنمية. اعتمدت هذه الدراسة على تحليل بعض الوثائق الرسمية والدراسات الأكاديمية التي تناولت هذا النظام. ومن النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة هو أن تطبيق هذا النظام في الجزائر لم يحقق الأهداف المرجوة منه وذلك بسبب عدم توفر المناخ المادي والبشري فالجامعة الجزائرية ما زالت تعاني من نقص التأطير، غياب النصوص القانونية التي تضبط كيفية الانتقال من طور إلى آخر وغياب الشريك الاقتصادي كما أن سياسة التقييم المنتهجة لم تحقق نوعية التكوين المرجوة كون أن طرق التقييم والتدريس المتبعة لا تختلف عن تلك التي كانت متبعة في النظام الكلاسيكي رغم الاختلاف الواسع بين النظامين في المخرجات التعليمية

الكلمات المفتاحية

.