مجلة الباحث للعلوم الرياضية والاجتماعية
Volume 1, Numéro 2, Pages 390-402
2018-06-01

اتجاهات أساتذة التربية البدنية والرياضية نحو دمج التلاميذ المعاقين حركياًفي حصة التربية البدنية والرياضية مع زملائهم العاديين

الكاتب : براهيمي عيسي . . هداج حمزة . .

الملخص

يشكل الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة ، الذين يقارب عددهم الإجمالي المليار نسمة نسبة كبيرة من تعداد سكان العالم. ولسوء الحظ، لم يحظ الكثير منهم بفرص تعليم متكافئة مع أقرانهم، وسُلبت حقوقهم في أن يكونوا جزء اً لا يتجزأ من مجتمع التعلم. لهذا نحاول في هذه الورقة العلمية التعرف علي اتجاهات أساتذة التربية البدنية والرياضية في دمج ذوي الاحتياجات الخاصة (الإعاقة الحركية سواء الفطرية أو المكتسبة) في حصة التربية البدنية والرياضية مع زملائهم العاديين وتقديم حلول للتلاميذ ذوي الإعاقة لتمكينهم من حقهم الكامل في التعليم ،لهذا قمنا بتكيف مقياس ريزو الذي تم تصميمه من قبل 1993 -rizzo مقياس اتجاهات معلمي التربية الرياضية نحو دمج التلاميذ المعاقين في درس التربية الرياضية- لكي يناسب البيئة الجزائرية، يتكون من اثني عشر فقرة ،وزعناه علي أساتذة التربية البدنية والرياضية للمرحلة الثانوية ،لمعرفة اتجاهاتهم .

الكلمات المفتاحية

.