مجلة الباحث للعلوم الرياضية والاجتماعية
Volume 1, Numéro 2, Pages 139-149
2018-06-01

دراسة إستطلاعية حول واقع التربية البدنية و الرياضية عند ذوي الإحتياجات الخاصة ( حركيا ) بالجزائر

الكاتب : غـــيـــدي عــبــدالــقـــادر . .

الملخص

إن هذا البحث أردنا من خلاله التعريف بهذه الفئة و تبيان مشاكلها المتعددة ، و المتنوعة بما في ذلك أنواع الرياضات التي تمارسها و ماهي إحتياجاتهم ، كما أردنا تسليط الضوء عليهم و إقتراح عدة مشاريع تمكنهم من الظهور و إظهار مواهبهم . يتيح الدمج للأشخاص ذوي الإعاقات أن يكونوا أعضاء فاعلين في مجتمعهم، إذ إن دمج الأطفال المعاقين في المدارس مع أقرانهم غير المعاقين سيساعدهم على تكوين صداقات، وسيزيد إحساسهم بالانتماء إلى المجتمع، الأمر الذي سيؤدي إلى تحفيزهم، وتنمية قدراتهم من ناحية، وسيغير من ناحية أخرى، نظرة الأطفال غير المعاقين إلى الإعاقة، حتى تترسخ قناعات جديدة بأن المعاقين أيضًا يمتلكون القدرات التي تؤهلهم للاعتماد على أنفسهم، والدمج المدرسي هو عملية تهدف إلى تحقيق الدمج الاجتماعي والتعليمي للأطفال المعاقين وتمكينهم من الالتحاق بالمدارس ورياض الأطفال العادية مع غيرهم من الأطفال غير المعاقين، مما يوفر لهم بيئة تربوية ومعيشية أقرب ما تكون إلى البيئة الطبيعية ، إلى جانب ذلك تمكينهم من إظهار قدراتهم المخفية من خلال ممارستهم لشتى النشاطات الأخرى مثل الرياضة و التربية البدنية و الرياضية خاصة .

الكلمات المفتاحية

.