اللّغة العربية
Volume 2, Numéro 1, Pages 103-128
2000-06-01
الكاتب : ر عبد الرحمان حاج صالح .
إن تعليم الغات ونجاعة التعليم ولا سيما بالنسبة للغة العربيّة هو أمر جد خطير وذلك لخطورة المشاكلّ التي تثيرها هذه القضية. وتنحصر أهمها في عدم استجابة الناهج التعليمية لما يتطلبه استعمال اللّغة الطبيعي- غير المقصور على جانب واحد من الحياة- من تنويع التعبير حسب ما تقتضيه أحوال الخطاب الحقيقية غير المصطنعة. فالغاية القريبة والبعيدة التي يرمي إليها كلّ تعليم للغات الحية هو تحميل التعلم على القدرة العلمية على تبليع أغراضه بتلك اللّغة وفي نفس الوقت على تأدية هذه الأغراض بعبارات سليمة أي من تلك التي تنتمي إلى ما تعارفه الناطقون بها أوضاعا ومقاييس.
اللغة العربية؛ المناهج التعليمية؛ العلوم؛ التعليم
بن عبد الله واسيني
.
ص 667-696.
شينون يحي
.
بن سعد محمد السعيد
.
ص 833-857.