مجلة الباحث للعلوم الرياضية والاجتماعية
Volume 1, Numéro 2, Pages 8-18
2018-06-01

دراسة نظرية لواقع العنف في المدارس التربوية "سبل الوقاية والتقليل من انتشاره"

الكاتب : الورعادي فاتح .

الملخص

إن ظاهرة العنف في المجتمع الجزائري لا يمكن فهمها كظاهرة منعزلة بل يجب النظر إليها في صورة تكاملية مع بقية النظم أي في علاقتها بالاقتصاد والتعليم والدين والسياسية بالإضافة الي عوامل اخرى مثل كثافة السكان وتركيبهم وتوزعهم وأنماط التنقل الاجتماعي والمكاني وللتقسيم الطبقي في المجتمع كذلك له تأثير على إنتشار هاته الظاهرة، فالمجتمع الجزائري قد تعرض لتغيرات اقتصادية واجتماعية وثقافية عميقة في اطر خوضه لمعركة التحضر والتصنيع السريع من أجل التنمية الشاملة نتج عنها تناقضات حضارية مست الكثير من المؤسسات العاملة في مجال الضبط الاجتماعي التي أصبحت تواجه مشكلات بيئية واجتماعية خطيرة من بينها ارتفاع الجريمة وانحراف الطفولة، هذا ما سنعرضه في بحثنا الموسوم بعنوان دراسة نظرية لواقع العنف في المدارس الجزائرية "سبل الوقاية والتقليل من انتشاره، وسنطرق إلى العنف كظاهرةـ، محددات العنف المدرسي، واقع العنف في المدرسة الجزائرية من خلال (عرض لبعض الأطروحات والرسائل التي تناولت الظاهرة)، سبل الوقاية من العنف من خلال عرض الأدوار التي تلعبها المؤسسات الاجتماعية والتربوية، وفي الأخير نعرض بعض الاقتراحات والتوصيات التي ربما تساعد صانعي القرار في التقليل من هاته الظاهرة.

الكلمات المفتاحية

العنف؛ المدرسة.