دراسات وأبحاث
Volume 12, Numéro 4, Pages 1031-1045
2020-10-15

أهمية إعلام المستهلك الإلكتروني لنجاح التجارة الالكترونية في الجزائر

الكاتب : مراد الرايس . بن يطو محمد .

الملخص

لقد فرضت التجارة الإلكترونية ثورة جديدة في أنظمة التجارة العالمية، فعبر شبكة الانترنيت أصبح كل شيء قابل للشراء ببساطة بواسطة أي حاسب آلي متصلا بالشبكة وفي أي مكان كان ، و لهذا فإن المستهلك الالكتروني يختلف عن المستهلك العادي من حيث الاتصال غير المباشر ما بين طرفي العلاقة التعاقدية ، و هذا ما يجعل للمستهلك الالكتروني خصوصيته التي يجب مراعاتها من الناحية القانونية ، فإذا كان ركني المحل و السبب لا يثيران أي إشكال ، فإن ركن الرضا هو ما يجب مراعاته في التعاقد الالكتروني لإضفاء حماية كافية ، فهناك من يرجعها للقواعد العامة ، أي الغلط والتدليس والإكراه ، وإن كان لا يتصور أن يكون هناك إكراه في هذه العقود، فإن التدليس كائن في حالة الإعلانات الالكترونية الكاذبة والمضللة لذا يجب إعلام المستهلك الإلكتروني الذي يعتبر كحماية خاصة بالمستهلك الإلكتروني، ونصت بعض القوانين المقارنة على طرق الإعلام وجعلته يشمل عنصري التبصير والتوضيح، كما أن مضمون إعلام المستهلك الإلكتروني هو الإعلام بشخصية التاجر الالكتروني والإعلام بحقيقة المبيع. تصنيف JEL: XN2، XN1. E-commerce has imposed a new revolution in the global trading systems. Through the Internet, everything can be bought simply by any computer and wherever it may be. This is what makes the e-consumer privacy must be observed in legal terms, if the corner of the shop and the reason does not raise any problem, the corner of satisfaction is what must be observed in the e- contract to provide adequate protection, there are those who return to the general rules, mistake, fraud and deception. Although it is not conceivable that there is coercion in these contracts, fraud is perceived to exist in the case of false and misleading e-advertisements. Therefore, the e- consumer, which is considered to be a special protection for the e-consumer, must be informed. The content of e- consumer information is to inform the personality of the e- merchant and information about the reality of the sale. Jel Classification Codes : XN1, XN2.

الكلمات المفتاحية

التجارة الإلكترونية، المستهلك الإلكتروني، القانون، الإعلانات الإلكترونية، الشبكة. ; e-commerce, e-consumer, law, e-advertising, network.