اللّغة العربية
Volume 2, Numéro 1, Pages 11-38
2000-06-01

دراسة مقارنة في كتابي القراءة الجزائري والمغربي - كتاب التلميذ للسنة الثانية أساسي نموذجا -

الكاتب : صالح بلعيد .

الملخص

مدخل: الهدف من هذا العمل: 1- تقديم إسهام علمي تربوي للمجلس الأعلى للغة العربيّة وهو يستعد لتفعيل المنظومة التّربوية عن طريق الأولوية التي أولاها للمبادئ العامة للسياسة العامة التّربوية الجديدة وإصلاح التعليم الأساسي. 2- تقديم إسهام عملي ونقدي للمؤسسات التّربوية واللجان البيداغوجية 3- ووزارة التّربية الوطنية وكلّ اللجان الملحقة بالمنظومة التّربوية، وهي تقدم على إعادة النظر في الكتاب المدرسي واستصدار كتب جديدة في إطار الإصلاح التربوي الجديد. 4- البحث في نوعية الكتاب ومحتواه هو الآخر يؤدي إلى إصلاح العملية التعليمية، وذلك عن طريق دراسة وتقويم المتبع الآن لإبراز نقاط القوة والضعف فيها، للوصول إلى اختيار سليم لما ينبغي إعداده وتوفيره في الكتاب المدرسي الجديد.

الكلمات المفتاحية

كتاب القراءة؛ الجزائر؛ المغرب؛ السنة الثانية اساسي؛ التربية