دراسات وأبحاث
Volume 12, Numéro 4, Pages 881-895
2020-10-15

الاستراتيجية التسويقية لمؤسسة سوناطراك في ظل العولمة

الكاتب : سيهام عبد الرحماني . فضيل فارس .

الملخص

تتطرق هذه الدراسة لموضوع حظي باهتمام وافر من طرف الباحثين والمسوقين على المستوى الدولي، ولكن للأسف الشديد لم يحظ بنفس درجة الاهتمام من طرف الباحثين والمسوقين الجزائريين، فتكاد تنعدم الدراسات التي تناولت هذا الموضوع، وبالتالي فإن هذه الدراسة تهدف إلى شد انتباههم من جهة، وشد انتباه مؤسسة سوناطراك من جهة أخرى، للتركيز على صياغة استراتيجية تسويقية تكون فعالة وناجعة تتماشى وتتكيف مع ظاهرة العولمة. ولقد خلصت هذه الدراسة إلى أن العولمة تؤثر بصفة إيجابية وسلبية على الاستراتيجية التسويقية لمؤسسة سوناطراك، بحيث تؤثر بصفة إيجابية من خلال اهتمام هذه الاخيرة باستراتيجية اختراق الأسواق الدولية مثل التصدير والاستثمار في الخارج وغيرها، أما السلبيات فتكمن في التحديات التي تفرضها العولمة على مؤسسة سوناطراك والمتمثلة في اشتداد المنافسة وسرعة التغيرات التكنولوجية المستعملة على العموم وفي قطاع المحروقات بالخصوص.

الكلمات المفتاحية

الع ; لمة ; التس ; يق ; الاستراتيجية التس ; يقية ; س ; ناطراك