مجلة الآداب و العلوم الإجتماعية
Volume 12, Numéro 1, Pages 299-316
2015-05-01

انتشار الإشاعة وعلاقتها بتصديق الرّأي العام الطّلابي الجامعي دراسة ميدانية بجامعة قسنطينة

الكاتب : صيد حاتم .

الملخص

تهدف الدّراسة إلى محاولة الكشف عن الإشاعات التي تكون موضوعاتها أكثر انتشاراً، وأكثر تصديقاً لدى الرأي العام الطلابي، والعلاقة فيما بينهما،وبعد الفحص الميداني للفرضيات تمّ التّوصل إلى مجموعة من النتائج، هي: أنّ نسبة انتشار الإشاعات -سواء بيداغوجية أم خدماتية- في الرأي العام الطلابي كانت مرتفعة بين الجنسين دون اختلاف بينهما، كما أكّدت على ارتفاع نسبة تصديق الرأي العام الطلابي لها دون اختلاف بين الجنسين أيضاً. وأكدت أيضاً نتائج الدّراسة الامبريقية بأنّ هناك ارتباطاً قوياً وطرديا بين حجم انتشار الإشاعات بنوعيها -الخدماتي والبيداغوجي-وحجم تصديق الرّأي العام الطلابي لها.

الكلمات المفتاحية

الإشاعة، الانتشار، التّصديق، الرّأي العام، الطّلبة. rumeurs, propagation, conviction, opinion publique, étudiants. Rumors, Students, Public Opinion, Persuading, Spreading.