دراسات وأبحاث
Volume 12, Numéro 4, Pages 301-315
2020-10-15

دور الابتكار الاجتماعي في تعزيز القدرة التنافسية للمؤسسات الاقتصادية - دراسة على عينة من إطارات المؤسسات الاقتصادية بولاية ميلة

الكاتب : سفيان خلوفي . كمال شريط .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور الابتكار الاجتماعي بأشكاله على تعزيز القدرة التنافسية للمؤسسات الاقتصادية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم جمع وتحليل أراء 64 من مدراء وإطارات مجموعة من المؤسسات الاقتصادية على مستوى ولاية ميلة، من خلال توزيع استبيان معد لهذا الغرض يضم جملة من الأسئلة حسب متغيرات الدراسة، بحيث تم تقسيم محور الابتكار الاجتماعي إلى إرضاء الاحتياجات البشرية غير المستوفاة حاليا، التغييرات في العلاقات الاجتماعية، القدرة الاجتماعية والسياسية، وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة تأثير معنوية للابتكار الاجتماعي على القدرة التنافسية للمؤسسات الاقتصادية. This study aimed to identify the role of social innovation in its forms to enhance the competitiveness of economic institutions, To achieve the objectives of the study, 64 managers and frames of a group of economic institutions were collected and analyzed at the level of the state of Mila, Through the distribution of a questionnaire prepared for this purpose includes a set of questions according to the variables of the study, So that the axis of social innovation has been divided into satisfying the currently unmet human needs, changes in social relations, social and political capacity, The study found a significant correlation between social innovation and the competitiveness of economic institutions.

الكلمات المفتاحية

ابتكار اجتماعي، احتياجات بشرية، علاقات اجتماعية، قدرة اجتماعية وسياسية، قدرة تنافسية.