دراسات وأبحاث
Volume 12, Numéro 4, Pages 151-165
2020-10-15
الكاتب : لوجاني عبد الوهاب . سماعيل عيسى .
تهدف هذه الورقة إلى التعرف على العلاقة بين أنماط التفكير وسلوك إبداع القادة، من خلال التعرف على أنماط التفكير وفقا لمنظور هيرمان. ولهذا الغرض تم الاعتماد على المنهج الوصفي عن طريق استبيان وزع على القيادات بجامعة تيسمسيلت (30 فردا). وقد خلصت نتائج الدراسة إلى أن نمط التفكير A هو الأكثر انتشارا بينهم في حين النمط الخاص بالإبداع D فكان في المرتبة الأخيرة، لذلك أوصت الدراسة بتسخير أنماطا من التفكير تكون أفضل وأكثر إنتاجا، قائمة على التعاون والمشاركة، مع التركيز على الخطوط الأمامية (القادة) من اجل الحصول على سلوك قيادي ملهم للفريق لتشجيع التفكير الإبداعي (D) المتميز بكونه مصدر الإبداع ومقوما من مقومات الأفراد والمدراء والقادة، وأيضا لزيادة مهاراتهم بالتعامل مع الآخرين والاستماع لهم وتطوير أداء الفريق.
التفكير، الإبداع، نظرية هيرمان، التفكير الإبداعي، أنماط التفكير.
بوشو جميلة
.
بن عمور سمير
.
ص 78-96.
غضبان مريم
.
ص 105-119.
قشوش صابر
.
سماعيلي يامنة
.
راحيس ابراهيم
.
ص 190-200.
أحمد بن بوحة
.
ص 285-297.