مجلة الآداب و العلوم الإجتماعية
Volume 12, Numéro 1, Pages 115-140
2015-05-01

جدلية العقل العلمي في فلسفة العلوم المعاصرة -نموذج غاستون باشلار-

الكاتب : بو الشعير عبد العزيز .

الملخص

يهدف هذا المقال إلى تسليط الضوء على جدلية العقل العلمي في فلسفة العلوم المعاصرة من خلال نموذج غاستون باشلار، الذي بَيّنَ أثر المعرفة العلمية الحديثة والمعاصرة على بنية الفكر، مما أسهم في الكشف عن قيم ابستيمولوجية جديدة جعلت العقل يضع موقفه الفلسفي موضع التساؤل كلما أفرز الفكر العلمي نظريات ومواقف جديدة. فرضت عليه إعادة النظر في بنيته ومحتواه حتى يستطيع مسايرة الثورات العلمية. الأمر الذي حتم على العقل بأن يكون ثورياً متجدّداً ومتطوّراً، من خلال جدلية المعرفة الفيزيائية التي تقول لا للفيزياء الكلاسيكية، وجدلية المعرفة الرياضية التي تقول لا للهندسة الإقليدية. وهو ما يعني أنّ العقل والواقع لم يعودا كما كانا عليه في الفلسفة والعلم الكلاسيكيين.

الكلمات المفتاحية

العقل، العقل العلمي، العقلانية، الجدلية، الابستيمولوجيا، باشلار، المعرفة العلمية، فلسفة العلوم. التطبيق.