مجلة الباحث للعلوم الرياضية والاجتماعية
Volume 1, Numéro 1, Pages 203-210
2018-01-01

" مدى مساهمة الوصاية كوسيلة للمساعدة البيداغوجية في نجاح نظام ل م د" دراسة ميدانية بمعهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بالجلفة

الكاتب : قاسم مختار . سايحي فؤاد .

الملخص

هذه الدراسة تهدف إلى الكشف عن مدى ما وصلت إليه الوصاية والأهداف المحققة من خلالها وهل فعلا حققت المبتغى من وضعها أم أنها لم تكن يوما في خدمة الطالب بل حتى العلاقة بين الطالب والأستاذ لم تكن موجودة . وذلك عند طلبة السنة الثانية و الثالثة ليسانس في علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية وذلك من خلال استمارة استبيان ب 20 سؤالا موجهة إليهم وجاءت النتائج عكس ما توقعه الباحثين بحيث أظهرت نتائج الاستمارة أن الوصاية لم تؤدي الدور المنوط بها حيث لم تساهم في مجملها في عملية استقبال الطلبة وتوجيههم وتكوينهم ولم تساهم في كوسيلة بيداغوجية نظريا في عملية المتابعة والعمل الشخصي بل بالعكس كانت هناك فجوة بين الأستاذ وبين الطالب .

الكلمات المفتاحية

.