مجلة الباحث للعلوم الرياضية والاجتماعية
Volume 1, Numéro 1, Pages 162-176
2018-01-01

نظام ل.م.د في الجزائر بين المعيقات والطموحات

الكاتب : عبدالرحمان لكحل . شامخ صلاح الدين .

الملخص

تحاول الجزائر الاستفادة من التجارب الناجحة التي أثبتت نجاعة اعتماد إصلاحات عميقة في منظومة التعليم و التكوين الهادفة إلى ضمان الجودة الشاملة و تطوير الاهتمام بالبحث العلمي ،و في هذا المنظور جاء إصلاح النظام الجامعي الجديد المدرج من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، المبني أساسا على نظام ل. م.د. (ليسانس - ماستر – دكتوراه) . وتعتبر الوصاية أحد المستحدثات الجوهرية في إطار فلسفة نظام (ل.م.د) والتي تهدف إلى تحسين نوعية تكوين الطالب من خلال مرافقته بداية من مساره التكويني إلى غاية إدماجه في سوق العمل . ونشير إلى أن نظام (ل.م.د) في الجزائر واجه عدة عقبات وشكك كثيرا في مصداقيته ، و لكن بالرغم من كل ذلك ما زال يعول عليه في جعل الشهادات وطلبات التكوين والتخصصات أكثر وضوحا وإحداث انسجام محكم في المسارات الجامعية، مع التسهيل في مقارنة الإجراءات ومحتويات التعليم و التكوين على المستوى الوطني والدولي.

الكلمات المفتاحية

فلسفة نظام ل.م.د – معيقات – طموحات – الإصلاحات – التعليم العالي – الوصاية