مجلة الباحث للعلوم الرياضية والاجتماعية
Volume 1, Numéro 1, Pages 123-141
2018-01-01

واقع الإشراف في نظام ل. م. د من وجهة نظر طلبة علوم التربية بجامعة تبسة.

الكاتب : ميهوب نورالدين .

الملخص

شهدت الجامعة الجزائرية منذ الاستقلال جملة من التحولات على كل الجوانب، إلا أن الحدث الأبرز كان إدخال نظام ل. م. د سنة 2004، وبحكم تبني هذا النظام كإجراء إصلاحي من جهة، ومواكبة التغيرات الحاصلة في العالم ككل فقد حمل في طياته جملة من المفاهيم كالقرض، الوحدات التعليمية الأساسية، المنهجية، الاستكشافية، وفريق التكوين، والأرصدة، وقد وجدت طريقها في الاستعمال في محيط الجامعة ككل، والمتتبع لواقع ممارسة هذا النظام يجد أن من المفاهيم التي لم تلقى الكثير من الاهتمام لدى كل الفاعلين في الجامعة من أساتذة، إداريين، طلبة، مفهوم الإشراف رغم أهميته لبلوغ أهداف هذا النظام في مرافقة الأساتذة للطلبة من لحظة التحاقهم بالجامعة لغاية تخرجهم، وهدفنا من هذه الورقة البحثية هو الوقوف على ماهية الإشراف بين التصور والممارسة، ومعرفة وجهة نظر الطلبة لمهام الإشراف والمرافقة وتقييمهم لهذه المهام في كل أبعادها الإعلامية، والبيداغوجية، والنفسية، وحتى المهنية، ولبلوغ هذا الأهداف تم بناء مقياس للوقوف على واقع الإشراف في نظام ل. م. د من وجهة نظر طلبة علوم التربية بجامعة تبسة، وهو ما سنعرض له بشيء من التفصيل في هذه المداخلة.

الكلمات المفتاحية

نظام ل. م. د - الإشراف - مهمة الإشراف – وجهة النظر.