مجلة الباحث للعلوم الرياضية والاجتماعية
Volume 1, Numéro 1, Pages 91-98
2018-01-01
الكاتب : قسمية محمد .
كان لزاما على الجزائر ان تواكب التغيرات التي طرأت على محيطها،من خلال ما فرضته العولمة والثورة والتكنولوحيا والمعلوماتية المتسارعة في العالم،الأمر الذي جعل التعليم العالي في الجزائر ملزما بإعادة هيكلة منظومته التعليمية والنظر في مناهجها ،وتنظيمها ،وبرامجها ،ولم يسعه إلا تبني نظام جديد عالمي وشامل، والذي بدى غامضا في أوله وهو نظام ال:ل م د (ليسانس،ماستر،دكتوراه) قصد تحقيق تكوين ذو نوعية وفق معايير عالمية يتلائم مع سوق العمل والمتغيرات العالمية ،ومن العناصر الأساسية في هذا النظام الجديد المرافقة البيداغوجية أو الوصاية، والتي لم يتم تطبيقها بالشكل المطلوب مما أدى الى غيابها في غالب الأحيان او اقتصارها على جوانب محدودة حسب ما أكدته كثير من الدراسات التي أجريت حول هذا الموضوع.
المرافقة البيداغوجية للطالب (الوصاية) في نظام ال: ل م د
دعماش خديجة
.
ص 443-454.
عبد الرزاق سحنون
.
فتيحة بن زروال
.
ص 205-222.
بوطويل رقية
.
ص 115-134.
حليمة قادري
.
نصيرة بن نابي
.
ص 357-386.
عيسات وسيلة
.
ص 469-486.