مجلة الباحث للعلوم الرياضية والاجتماعية
Volume 1, Numéro 1, Pages 78-89
2018-01-01

تقييم التكوين في الدكتوراه في ظل نظام ل.م.د

الكاتب : خديجة حسين .

الملخص

يهدف إصلاح النظام الجامعي الجديد المدرج من قبل وزارة التعليم العالي و البحث العلمي إلى جعل الشهادات و طلبات التكوين و التخصصات أكثر وضوحا. إن هذا الإصلاح المبني أساسا على نظام ل.م.د و الذي بدأ تطبيقه في الجامعة الجزائرية منذ بداية شهر سبتمبر 2004 يساهم في ضبط المبادئ الكبرى و تحسين نوعية التكوين الجامعي. يقوم نظام ل.م.د على هيكلة جديدة مؤسسة حول ثلاث شهادات هي الليسانس، الماستر، و الدكتوراه التي تعتبر المرحلة الأخيرة من الدراسة تشمل على ستة سداسيات و يتم الحصول عليها بتقديم عمل بحثي أي الأطروحة التي تمثل عنصر أساسيا في التكوين إلى جانب عناصر أخرى و التي تتضمن النشاط و التقييم، و المنشورات و المداخلات و الأيام الدراسية الخاصة بتقييم طلبة الدكتوراه و كذا مناقشة الأطروحة. تسمح الدكتوراه في ظل نظام ل.م.د باكتساب كفاءات علمية عالية المستوى و هي عبارة عن قيادة مشروع بحث أصلي و مبدع، و تعد فترة التكوين في الدكتوراه بمثابة تجربة مهنية في قطاع البحث العلمي بحيث يكون حاملها عند نهاية التكوين قد اكتسب كفاءة علمية و تقنية في مجال بحثه من جهة، و اكتساب كفاءة لقيادة مشروع بحث بكل استقلالية من جهة أخرى.

الكلمات المفتاحية

نظام ل. م .د- البحث العلمي – طور الدكتوراه.