المحترف
Volume 4, Numéro 2, Pages 376-405
2017-06-11

الذكاء العاطفي و علاقته بالاداء التدریسي لأساتذة التربیة البدنیة و الریاضة للطور الثانوي

الكاتب : حرواش لمین .شتوح سعید .

الملخص

في هذه الد ا رسة حاولنا الكشف عن العلاقة بین مستوى الذكاء العاطفي و مستوى الأداء التدریسي لدى أساتذة التربیة البدنیة و الریاضیة في المؤسسات التربویة للطور الثانوي لولایة الجلفة / الج ا زئر ، حیث بعد الاتصال بمفتش الوطني لأساتذة التربیة البدنیة و الریاضیة للطور الثانوي السید : مویسي ، أكد لنا انه یوجد بولایة الجلفة 67 ثانویة یتوزع فیها 140 أستاذ منهم أستاذتین ، و حرصا منا في مدى تقدیر الثقة في النتائج ومصداقیة للواقع قمنا باختیار عینة بحثنا بطریقة عشوائیة حیث أعطي لجمیع أف ا رد مجتمع الد ا رسة فرصا متكافئة ومتساویة ولم نخص العینة بأي خصائص وكانت طریقة الاختیار عن طریق النسبة المؤیة والتي تمثل %30 ) من مجتمع الأصلي حیث تم تحدید عینة الد ا رسة ب : 42 استاذ ، و للتوصل لأغلب عناصر العینة تم ) إختیار ایام إمتحان التربیة البدنیة و الریاضیة لشهادة البكالوریا (الممتحنین الأح ا رر ) ، و هذا بالتوجه الى م ا ركز الامتحانات المتواجدة بمقر ولایة الجلفة ، كما اتبع الباحث في هذه الد ا رسة على المنهج الوصفي الذي یهتم بد ا رسة الوقائع السائدة المرتبطة بظاهرة أو موقف معین أو مجموعة من الأف ا رد أو مجموعة من الأحداث أو مجموعة معینة من الأوضاع 1 ، وبعد ما تم تفریغ البیانات وتحلیلها إحصائیا للتحقق من صحة فرضیات الد ا رسة ، تمت مناقشة هذه النتائج على ضوء الأبحاث القائمة في هذا المجال ، و تبعا لنتائج الد ا رسة ، و على ضوء الخلفیة النظریة لها و اعتمادا على البیانات الإحصائیة المتحصل علیها ، و انطلاقا من الهدف الرئیسي للبحث و هو التأكد من وجود علاقة بین الذكاء العاطفي و الأداء التدریسي لأساتذة التربیة البدنیة و الریاضیة ( للطور الثانوي لولایة الجلفة توصلنا انه توجد علاقة ارتباطیة قویة ذات دلالة إحصائیة عند مستوى ( 0.05 بین مستوى الذكاء العاطفي و مستوى الأداء التدریسي لدى أساتذة التربیة البدنیة و الریاضیة في المؤسسات التربویة للطور الثانوي لولایة الجلفة / الج ا زئر .

الكلمات المفتاحية

الذكاء العاطفي -الاداء التدریسي -لأساتذة التربیة البدنیة و الریاضة للطور الثانوي