المحترف
Volume 4, Numéro 2, Pages 79-96
2017-06-11

قیاس الحصیلة المعرفیة في فسیولوجیا التدریب الریاضي واللیاقة البدنیة لدى مدرسي التربیة الریاضیة بالمعاهد الریاضیة في اقلیم كردستان

الكاتب : ریباز بایز توفیق غفورى . هیدى قاسم بایز .

الملخص

هدفت هذه الد ا رسة الى التعرف على الحصیلة المعرفیة في فسیولوجیا التدریب واللیاقةالبدنیة لدى مدرسي التربیة الریاضیة بالمعاهد الریاضیة في اقلیم كردستان ، ومن ثم التعرف على الحصیلة المعرفیة بین المعلمین تبعاً لمتغیر عدد سنوات الخبرة والمؤهل الد ا رسي . تك ونت عینة الد ا رسة من ( 40 ) مدرساً للتربیة الریاضیة في المعاهد التربیة الریاضیة ، تم اختیارهم 2016 م. واسخدم الباحث الاختبار المعرفي اداةً – بالطریقة العشوائیة خلال الفصل الد ا رسي الاول لعام 2015 لجمع البیانات الد ا رسة ، وقد تكون هذا الاختبار من محورین الاول خاص بفسیولوجیا التدریب الریاضي ، والثاني خاص بالیاقة البدنیة . وتم استخدام الوسط الحسابي والانح ا رف المعیاري واختبار تحلیل تباین الاحادي لتفسیر البیانات . وقد توصلت الباحث الى ان الحصیلة المعرفیة لدى مدرسي التربیة الریاضیة في المعاهد الریاضیة في فسیولوجیا التدریب الریاضي كانت في مستوى ضعیف،وفي مجال اللیاقة البدنیة كانت في المستوى المتوسط، كما اشارت النتائج الى وجود فروق دالة احصائیاً في الحصیلة المعرفیة لدى اف ا رد العینة تبعاً لمتغیر عدد سنوات الخبرة في التدریس والمؤهل الد ا رسي . وفي ضوء نتائج الد ا رسة اوصى الباحث ضرورة التركیز على الدو ا رت التدریبیة لمدرسي التربیة الریاضة ، وضرورة توعیة المدرسین بأهمیة الإطلاع على ماهو جدید وحدیث في مجال العلوم المرتبطة بمهنة التربیة الریاضیة .

الكلمات المفتاحية

الحصیلة المعرفیة- فسیولوجیا التدریب الریاضي -اللیاقة البدنیة - مدرسي التربیة الریاضیة