المحترف
Volume 3, Numéro 3, Pages 59-77
2016-09-10
الكاتب : مازن هادي كزار الطائي ظافر ناموس خلف الطائي .
وتتمثل أهمیة الد ا رسة الحالیة بالجوانب التالیة إنها تمثل محاولة علمیة في استخدام أنموذج كمب لكونه یتصف بنظرة شاملة تساعد المدرسین في اختیار ط ا رئق وأسالیب التدریس الملاءمة لطلبتهم وفق المناهج التي یعدوها لتعلیمهم إضافة إلى استخدام است ا رتیجیة التنافس التي تعمل على زیادة قد ا رت الطلاب في التعلم وتشویقهم نحو أداء المها ا رت التي یتعلموها وهذا مما یحقق أهداف الوحدات التعلیمیة والوصول بالمتعلمین إلى المستوى المطلوب. 1. استخدم الباحثان المنهج التجریبي وذلك لملاءمته طبیعة مشكلة وأهداف البحث. واشتمل مجتمع البحث 2016 والموزعین / طلاب المرحلة الثالثة بكلیة التربیة الریاضیة / جامعة دیالى للعام الد ا رسي 2015 على خمس شعب ( أ ، ب ، ج ، د ، ه ) والبالغ عددهم ( 204 ) طالب ا من الذكور فقط. عینة البحث : 45 طالب اً فتم اختیارها بالطریقة العشوائیة المنتظمة ( القرعة )، بمعدل ( 15 ) طالب اً لكل مجموعة من المجموعات الثلاثة. وبعد اج ا رء الاختبار القبلي وتنفیذ المنهج التعلیمي واج ا رء الاختبار البعدي والحصول على البیانات تمت معالجتها إحصائیاً للحصول على النتائج ومنها توصل الباحثان إلى أهم الاستنتاجات وهي: إن استخدام أنموذج كمب واست ا رتیجیة التعلم التنافسي الزوجي له تأثیر إیجابي في تعلم بعض الجوانب المعرفیة والمهاریة بالمبارزة. وأسهم أنموذج كمب واست ا رتیجیة التعلم التنافسي في تعیین الط ا رئق والأسالیب التدریسیة التي تتلاءم مع حاجات واهتمامات الطلاب جعلهم أكثر استعدادا لتلقي لمعلومات المعرفیة الخاصة بالمها ا رت قید البحث وٕاتقان أدائها.
أنموذج كمب، التنافس الزوجي، الرد والرد المضاد ، المبارزة.
سندس محمد سعيد الشيخلي
.
عبد الخالق إبراهيم محمد
.
ص 144-163.
ظافر ناموس الطائي
.
يعقوب بن قسمي
.
ص 246-257.
الجصاص حيدر جابر موسى
.
ص 53-68.