مجلة حقائق للدراسات النفسية والاجتماعية
Volume 3, Numéro 9, Pages 349-359
2018-03-10

(دراسة مستوى انعكاسات إستراتجية التعلم باللعب على تنمية الثقافة البيئية لدى المتعلمين في الطور الابتدائي من وجهة نظر معلميهم )

الكاتب : قويدر دوباخ .

الملخص

الملخص: يعد التدريس باستخدام الألعاب التعليمية من أهم الاستراتيجيات التدريسية التي تراعى سيكولوجية المتعلمين، فهي تتيح للمتعلم فرصة المشاركة في الدرس بشكل ايجابي وفعال ،ويصبح عنصرا نشطا داخل الصف ،ومحور لعملية التعلم نفسها ، لما يتسم به هذا الأسلوب التدريسي من التفاعل بين المعلم والمتعلمين خلال العملية التعليمية وذلك من خلال أنشطة وألعاب تعليمية يتم التخطيط والإعداد لها بطريقة علمية منظمة. و تعتبر الألعاب التعليمية إحدى المداخل التدريسية الرئيسية التي تهتم بنشاط المتعلم وايجابيته وبتنمية شخصيتة تنمية شاملة في مختلف الجوانب لأنها تعنى بتجسيد المفاهيم المجردة بشكل ملموس ومرتبط بالواقع المعاش. عموما هدفت هذه الدراسة الى محاولة ابراز دور هذه الإستراتجية في تنمية الثقافة البيئية لدى المتعلم وكذا تعزيز جملة من القيم البيئية لديه.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية : اللعب- إستراتجية التعلم باللعب- البيئة- الثقافة البيئية.