مجلة حقائق للدراسات النفسية والاجتماعية
Volume 3, Numéro 9, Pages 181-188
2018-03-10

(قراءة للعنف الرمزي والآليات المدرسية)

الكاتب : الطاهر مرزق .

الملخص

الملخص : البحث عبارة عن دراسة نظرية في قراءة جزء من التراث السوسيو تربوي لعالم الإجتماع والمفكر الفرنسي بيير بورديو ، والذي تجلت عبقريته في نظرته السوسيولوجية المتميزة وفي فكره الثاقب ومراجعاته النقدية للتراث النظري الذي سبقه . والصفحات الآتية ستتطرق لجزء هام من سوسيولوجيا التربية عند بييربورديو ألا وهو العنف الرمزي الممارس بآليات المدرسة والنشاط التربوي الذي له طبيعة قسرية قهرية خفية ومقنعة حتى بالنسبة لضحاياه إضافة إلى الميكانيزمات المدرسية في تكريس اللامساواة والهوة الثقافية و الإجتماعية بين أبناء طبقات المجتمع وأبرز مثال على هذا الشهادات الممنوحة للطلاب .

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية :العنف الرمزي ، الرأسمال الرم، شرعنة الثقافة الغالبة، السيطرة الاجتماعية، الرأسمال الثقافي، الآليات المدرسية