مجلة حقائق للدراسات النفسية والاجتماعية
Volume 3, Numéro 9, Pages 153-167
2018-03-10

(دراسة تقييمية للتكوين الأولي في المدارس العليا ( E.n.s ) للأساتذة الطلاب من خلال الإصلاحات التربوية الحديثة)

الكاتب : خديجة زرقط .

الملخص

ملخص البحث : إن كل دولة أو جماعة تنطلق في تدبير شؤونها و صياغة استراتيجياتها من فلسفة تعبر عن توجهاتها و غـايــاتـهـــا الـعــامـــة . و لــكـــي تـنـتـقــــل بـهـــذه الـتـــوجــهــــات مـــن مـــوقع التنظير و الأفكار إلى موقع الممارسة و التطبيق ، لا بد من المرور بالمدرسة ، الكفيلة بتحقيق هذه النقلة ، و بقدر اعتناء الدولة و المجتمع بــمــجــــال الـتـــربــيـــة و الــتـــعـــلـــيـــم بــقــــدر مـــا يــتـــحقق من رقي و تطور و ازدهار ، و بقدر إهمال هذا المجال أو الاستخفاف بدوره بقدر ما يقع من نكوص و تدهور و انحطاط ، فمجال التربية و التعليم بقول جامع مـــانع : هــــو الـمــصــنع الذي يخرج الاستاذ و المحامي ، و الطبيب و المهندس ، و مختلف الأطر الصغرى و المتوسطة و الكبرى .. من هذا المنطلق بالذات جاءت هذه الدراسة بهدف تقييم العملية التكوينية المدارس العليا ( E.N.S ) للأساتذة الطلاب من خلال الإصلاحات التربوية الحديثة حيث سلطنا الضوء على مختلف جوانب التكوين في هذه المدارس سواء من الناحية النظرية أو الناحية التطبيقة و كذا الاستراتيجيات و الطرق المتبعة في تدريس و مدى فعاليتها على أرض الواقع من وجهة نظر الطالب الأستاذ .

الكلمات المفتاحية

الكلمات الدالة : التكوين الأولي – المدارس العليا للأساتذة – الأستاذ الطالب – الإصلاحات التربوية الحديثة