مجلة حقائق للدراسات النفسية والاجتماعية
Volume 3, Numéro 9, Pages 62-85
2018-03-10

(دور محتوى منهاج الفلسفة في إكساب التلاميذ مهارات التفكير الناقد -دراسة ميدانية-)

الكاتب : عبد السلام جعيجع .

الملخص

ملخص : أصبح الحديث عن علاقة الفلسفة بالبيداغوجيا أمراً في غاية الأهمية في الوقت الراهن, ولا يزال الجدال متواصلاً بين الفلاسفة وعلماء التربية في إمكانية إقحام البعد البيداغوجي في المناهج الفلسفية ،وبلا شك هذا الجدال نابع من طبيعة الفلسفة في حد ذاتها والتي ترفض أن تتقولب في أطر تنظيمية صارمة ،هذا لا يدعنا أن نقصي الجهود المتواصلة للباحثين المهتمين بدكتاتيكية الفلسفة وبتطبيقات النظريات النفسية في المناهج الفلسفية ،ولقد حاولنا في هذا البحث الكشف عن دور محتوى منهاج الفلسفة في الجزائر في إكساب التلاميذ لمهارات التفكير الناقد ,باعتبار هذه الأخيرة كفاءات وجب تجسيدها لتحقيق أهداف المنهاج الدراسي القائم على المقاربة بالكفاءات,ومنه فقد أجرى الباحث دراسةً ميدانيةً على عينة من أساتذة المادة ومن خلال آرائهم تبين أن محتوى منهاج الفلسفة له دور في تنميه هذه المهارات بدرجات متوسطة,مما لا ينفي بعض جوانب الضعف في بعض المؤشرات الفرعية لكل مهارة , والتي تعيق تنمية هذه المهارات لتلميذ المرحلة الثانوية النهائية,مما استوجب علينا الاهتمام بهذه المؤشرات الفرعية وإعادة النظر في هذه النقائص.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: منهاج الفلسفة ، إكساب مهارات التفكير الناقد، التلاميذ