مجلة حقائق للدراسات النفسية والاجتماعية
Volume 3, Numéro 9, Pages 44-53
2018-03-10

(جودة أداء الأستاذ الجامعي من وجهة نظر طلبة قسم علم النفس وعلوم التربية بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة ورقلة)

الكاتب : عطية عصام بوزيدي . لامية بوديل .

الملخص

الملخص: هدفت الدراسة الموسومة بـ: جودة أداء الأستاذ الجامعي من وجهة نظر طلبة قسم علم النفس وعلوم التربية بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة ورقلة الى التعرف على تقدير الطلبة لمستوى جودة أداء الأستاذ الجامعي بالقسم، ولتحقيق اهداف الدراسة تمت صياغة التساؤلات التالية: ماهو مستوى أداء الأستاذ الجامعي تبعا لتقديرات الطلبة؟ وماهي تقديرات الطلبة لأهمية أبعاد الأداء؟ ماهي العوامل التي تؤدي إلى جودة أداء الأستاذ الجامعي حسب تقدير الطلبة ؟ وتم استخدام المنهج الوصفي لأنه الأنسب لهذه الدراسة، وبعد تطبيق الأساليب الاحصائية المناسبة تحصلنا على النتائج التالية: تقدير جيد لمستوى أداء الأستاذ الجامعي من وجهة نظر الطلبة. إعطاء مجموعة من العوامل التي قدرها الطلبة بأنها تحسن من أداء الأستاذ الجامعي حسب كل بعد من أبعاد مقياس الأداء و قد جاءت مرتبة على النحو التالي: علاقة الأستاذ بالطلبة، النشاط البحثي، و النشاط التعليمي، و هو نفس تقدير الطلبة لأهمية الأبعاد

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: جودة الأداء، الأستاذ الجامعي ، وجهة نظر طلبة الجامعة