مجلة حقائق للدراسات النفسية والاجتماعية
Volume 3, Numéro 9, Pages 12-30
2018-03-10
الكاتب : علي فارس .
ملخص الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف عن طبيعة العلاقة بين قلق الرياضيات والقدرة على حل المشكلات الرياضياتية، حيث تكونت عينة الدراسة من (150) تلميذاً وتلميذة في السنة الثالثة ثانوي، ولجمع المعلومات تم استخدام مقياس قلق الرياضيات للكريري (2011)، وبناء اختبار القدرة على حل المشكلات الرياضياتية، وبعد المعالجة الإحصائية أسفرت الدراسة على النتائج التالية: -يمتلك تلاميذ السنة الثالثة ثانوي مستوى مرتفع في درجات قلق الرياضيات. -يمتلك تلاميذ السنة الثالثة ثانوي مستوى منخفض في القدرة على حل المشكلات الرياضياتية. -توجد علاقة ارتباطية عكسية بين قلق الرياضيات والقدرة على حل المشكلات الرياضياتية لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي. -لا توجد فروق في قلق الرياضيات لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي لتبعاً لمتغير الجنس. -لا توجد فروق في قلق الرياضيات لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي لتبعاً لمتغير التخصص الدراسي. وقد فسرت النتائج في ضوء ما أسفر عنه التراث السيكولوجي والتربوي والدراسات السابقة في الموضوع، وتوجت الدراسة في الأخير بجملة من المقترحات.
الكلمات المفتاحية: قلق الرياضيات، القدرة على حل المشكلات الرياضياتية، السنة الثالثة ثانوي.
علي فارس
.
محمد الطاهر طعبلي
.
ص 08-25.
الطيبي بغدادي
.
صخري محمد
.
ص 482-497.
عليوان حميدة
.
إيدير عبد الرزاق
.
ص 965-982.
وسيلة بن عامر
.
فطيمة الزهرة صالحي
.
ص 41-52.