مجلة الآداب والعلوم الإنسانية
Volume 7, Numéro 1, Pages 211-232
2014-06-01

إشكالية تأثير الإعلام الجديد في الهوية الثقافية في ظل العولمة

الكاتب : صحراوي صحراوي . غالية غضبان .

الملخص

تعرف المجتمعات اليوم ثورة إعلامية ومعلوماتية وتحولات تكنولوجية كبيرة، تمثل في حقيقتها عصر العولمة، حيث سيطرت فيه قوى عظمى، فيما بقيت أخرى مغلوب على أمرها، لا تتعدى فيه دور المتلقي، وأدى هذا التطور المتسارع في تكنولوجيا الاتصال وثورة المعلومات إلى جعل العالم قرية كونية مفتوحة، ألغى كل المفاهيم التقليدية للحدود بين الدول، سواء كانت هذه الحدود جغرافية أو سياسية أو ثقافية، حيث تحاول الدول المنتجة بث مضامينها وقيمها ونظمها إلى الدول المستهلكة، بهدف التأثير في عاداتها وسلوكاتها وأفكارها، ولعل المساس بالهوية والخصوصية الثقافية التي تميز المجتمعات والدول، قد شغل بال المفكرين والباحثين منذ القديم ولكنه اليوم زاد نتيجة عامل قوي لا تستطيع المجتمعات والدول إلا التأثر به وهو ثورة الاتصال التي أنتجت الكثير من وسائل الإعلام الجديدة. وفي هذه الدراسة سنحاول معرفة تأثير الإعلام الجديد في الهوية الثقافية، وهو نفس الطرح الذي أثير مع القنوات الفضائية والبث المباشر، في الكثير من الدراسات والبحوث.

الكلمات المفتاحية

الإعلام الجديد، الهوية الثقافية، الاختراق الثقافي.