المحترف
Volume 2, Numéro 3, Pages 184-206
2015-09-10

الصعوبات التي تواجه تطبیق خطة درس التربیة الریاضیة في مدارس أمانة العاصمة بالجمهوریة الیمنیة

الكاتب : نجیب صالح مصلح جعیم .

الملخص

یهدف البحث إلى التعرف على الصعوبات التي تواجه تطبیق د رس التربیة الریاضیة من حیث:- (إعداد وتطبیق الدرس - تسهیلات الدرس– الإدارة المدرسیة)، استخدم الباحث المنهج الوصفي وذلك لمناسبته لطبیعة البحث وتحقیق الهدف المراد الوصول إلیه، وبلغ عدد أف ا رد عینة البحث ( 120 ) مدرس تربیة ریاضیة وموجه، وأستخدم الباحث أكثر من أداة لجمع البیانات وهي كالآتي :- أسلوب تحلیل الوثائق من خلال د ا رسة وتحلیل المراجع العلمیة والدراسات السابقة، المقابلة الشخصیة مع أساتذة من قسم المناهج وطرق التدریس بكلیة التربیة الریاضیة بالهرم جامعة حلوان بجمهوریة مصر العربیة للتعرف على المحاور والعبا ا رت المناسبة لموضوع البحث، تصمیم استمارة الاستبیان، وقد أسفرت النتائج إلى أن المدرس لا یعطي الفرصة الكافیة للتلامیذ لتطبیق المها رة وٕاتقانها، ویرجع السبب إلى أن الزمن المخصص لتطبیق أجزاء الدرس غیر كافي، وتعتبر قلة الملاعب والأدوات والأجهزة وعدم توفر العدد الكافي من المدرسین من أبرز الصعوبات التي تواجه تطبیق الدرس بالمدارس، وأیض اً عدم توفر المی ا زنیة الخاصة بالتربیة الریاضیة بدایة العام الد ا رسي، وندرة اهتمام إدارة المدرسة بدروس التربیة الریاضیة.

الكلمات المفتاحية

درس التربیة الریاضیة