المحترف
Volume 2, Numéro 2, Pages 70-81
2015-06-15

المسؤولية الاجتماعية للصحافة الرياضية المكتوبة و أخلاقيات العمل الصحفي الرياضي

الكاتب : مروان شتوح .

الملخص

لایمكن تجاهل الدور الكبیر الذي یلعبه الإعلام في النظم والمجتمعات ،لاسیما المتطورة منها، باعتبار تلازم تأثیر وسائل الإعلام مع مدى تحضر المجتمعات ورقیها الفكري في شتى المجالات الاقتصادیة والثقافیة والاجتماعیة ، إذ تتناسب العلاقة بینهما تناسبا طردیا إن سلبا أو إیجابا ،هذا من جهة، ومن جهة أخرى باعتبار وسائل الإعلام سلطة ا ربعة ت ا رقب وترصد وتكشف وتتابع الأحداث والقضایا،بل وتساهم إلى حد كبیر في صنع الق ا رر على أعلى المستویات،ومن بین أهم الوسائل الإعلامیة تأثی ا ر في صانع الق ا رر ولدى المتلقي من الجمهور، الصحافة المكتوبة،إذ تعتبر وسیلة قدیمة وذات انتشار واسع بین الجمهور ، وما الأرقام القیاسیة التي حققتها بعض الصحف الوطنیة 2010 إلا شاهدا على مقروئیة الصحافة المكتوبة، واهتمام الجمهور / كالشروق الیومي سنتي 2009 على اختلاف الفئات العمریة والمستویات العلمیة،والتفاوت الطبقي،إضافة إلى أن الصحافة المكتوبة تختلف عن وسائل الإعلام الأخرى ،كونها منتجا صناعیا یخضع للقوانین الاقتصادیة للسوق،ومن ثم فهي بالنسبة لناشرها بمثابة سلعة ،یتقاضى في مقابلها ثمنا من المستهلك الذي یعتبرها خدمة تؤدى إلیه،إلى جانب ذلك فهي خلق فكري تشبع متطلبات ق ا رئها،فهاتان الخصیصتان ،المنتج الصناعي والخلق الفكري،یعدان من أهم ممی ا زت الصحافة، ومن ثم لایمكن التقلیل من شأنها،كما یمكن أن نرصد فارقا آخر بین الصحافة المكتوبة ووسائل الإعلام المكتوبة الأخرى،كالكتاب والمجلة والنشرة ،هو نوعیة الموضوعات التي تتناولها كل وسیلة،وموعد الصدور، والجمهور المستهلك لها، فالصحافة متنوعة المحتوى وتصدر یومیا، ولكل الناس، فلیست قاصرة على جمهور معین

الكلمات المفتاحية

المسؤولية الاجتماعية-صحافة الرياضية المكتوبة -أخلاقيات العمل الصحفي الرياضي