مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية
Volume 5, Numéro 7, Pages 216-233
2012-06-15

الأثر المباشر لمقدمات الأحاديث المتداولة بين المستهلكين على نشاطها وطبيعتها دراسة ميدانية بالتطبيق على العلامة التجارية كوندور

الكاتب : نجوى سعودي .

الملخص

تعتبر دراسة الأحاديث المتداولة بين المستهلكين من أهم الموضوعات الحديثة في مجال التسويق، نظرا لتأثيرها الكبير على القرارات الشرائية للمستهلك. وعلى غرار بقية المجتمعات، تنتشر هذه الظاهرة في المجتمع الجزائري، ويرجع السبب الرئيسي لانتشارها الواسع إلى الخطر المدرك الذي يشعر به المستهلك عند إقدامه على شراء منتج لم يجربه من قبل. وعليه يقوم بطلب النصيحة من الأشخاص الذين يثق فيهم، ولديهم خبرة بهذا المنتج. وفي هذا الإطار، اندرجت هذه الدراسة التي اهتمت باختبار الأثر المباشر لكل من الرضا، والولاء، والالتزام، والثقة، والقيمة المدركة، والجودة المدركة على نشاط وطبيعة الأحاديث المتداولة بين المستهلكين بالنسبة للعلامة التجارية كوندور. ولقد أظهرت الدراسة أن لجميع هذه المتغيرات التي تمثل مقدمات للأحاديث تأثيرا موجبا على نشاط وطبيعة الأحاديث المتداولة بين المستهلكين، إضافة إلى تأكيد وجود علاقة موجبة بين طبيعة ونشاط هذه الأحاديث. من جهة أخرى أشارت الدراسة إلى أن الرضا، والقيمة المدركة، والجودة المدركة أقل أهمية في التأثير النسبي على نشاط وطبيعة الأحاديث المتداولة بين المستهلكين، وذلك بالمقارنة مع الالتزام، والولاء، والثقة.

الكلمات المفتاحية

: تسويق الأحاديث المتداولة بين المستهلكين، مقدمات الأحاديث المتداولة بين المستهلكين، نشاط الأحاديث المتداولة بين المستهلكين، طبيعة الأحاديث المتداولة بين المستهلكين.