مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية
Volume 5, Numéro 7, Pages 117-141
2012-06-15

دور إدارة الجودة الشاملة في زيادة فعالية إدارة العمليات بالمستشفيات : دراسة حالة مستشفى محمد بوضياف بالبويرة خلال سنة 2011

الكاتب : علي سنوسي .

الملخص

تعد وظيفة العمليات والإنتاج من الوظائف الرئيسية بأي منظمة، نظرا لما تلعبه هذه الوظيفة من دور مباشر في تحقيق الهدف العام لأي منظمة، والذي يتمثل في إنتاج سلعة أو تقديم خدمة بمستوى الجودة الذي يتفق مع توقعات المستهلك. بالإضافة إلى تأثير هذه الوظيفة على كفاءة الوظائف الأخرى بالمنظمة وبالتالي تأثيرها على الفعالية الكلية للمنظمة. وبالرغم من أهمية تحقيق فعالية وظيفة العمليات بالمنظمات الخدمية بصفة عامة والمستشفيات بصفة خاصة، إلا أن مراجعتنا لبعض الدراسات بينت لنا عدم وجود اهتمام كافي بكيفية تحقيق فعالية وظيفة العمليات بالمستشفيات والذي قد يرجع لسببين هما: 1- تركيز بعض الدراسات على تحسين بعض جوانب عمليات الخدمة بالمستشفيات دون تناول وظيفة العمليات بها كوظيفة متكاملة. 2- عدم الاتفاق على مفهوم الفعالية أو المؤشرات التي يمكن الاعتماد عليها في قياس فعالية وظيفة العمليات بالمستشفيات. ان الهدف من هذه الدراسة هو الوقوف على أبعاد جودة الخدمة بالمستشفيات العمومية في الجزائر وعلاقتها بمؤشرات فعالية وظيفة العمليات والإنتاج حتى يمكن الارتقاء بمستوى جودة الخدمات الصحية المقدمة للمرضى .

الكلمات المفتاحية

وظيفة العمليات والإنتاج، إدارة الجودة الشاملة، الكفاءة، الفعالية، المريض، المستشفى، الجزائر، معايير، مؤشرات، خدمة صحية، مستشفى محمد بوضياف بالبويرة .