مجلة النص
Volume 3, Numéro 2, Pages 197-224
2016-09-15

جمالية التكرار بين البعدين البنائي والإيقاعي في شعر أحمد مطر قصيدة لا نامت عين الجبناء أنموذجا

الكاتب : طيب بوقرط .

الملخص

خطى الشعر الحديث خطوة هامة نحو التطور والتجديد، إذ يعتبر شهادة جيل جديد، أحدث تغييرا جذريا في التجربة الشعرية بتكسير البنية الشكلية التقليدية والتحرر من كل أنساقها الثابتة، حيث كان هذا الجيل مفعما بالثورة والإحساس بضرورة تغيير الواقع العربي، متخذا الأداة الشعرية كوسيلة لفهم الواقع في عمقه، إذ يعتبر أحمد مطر من أوائل الشعراء الحداثيين الذين خلخلوا البنية الشعرية بمكوناتها التقليدية من خلال تبني رؤيا شعرية جديدة مخالفة للرؤئ الشعرية السابقة.

الكلمات المفتاحية

التكرار-الجماليات-البعد الإيقاعي-البعد البنائي