مجلة تعليميات
Volume 1, Numéro 3, Pages 99-115
2020-01-15

دور بيئة التعلم في تنمية مهارات التفكير الناقد برياض الأطفال

الكاتب : زوزان أمين خلف .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعريف بمهارات التفكير الناقد لطفل الروضة، وتحديد متطلبات تنميته، وإبراز دور بيئة التعلم في رياض الأطفال لتنمية مهارات التفكير الناقد للأطفال. وذلك من خلال دراسة واقع رياض الأطفال دراسة كيفية إثنوجرافية عن قرب للتوصل إلى نتائج أكثر واقعية ومصداقية باختيار عينة عمدية تشمل عددا من الأطفال والمعلمات في قاعة النشاط برياض الأطفال. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن بيئة التعلم في قاعة النشاط بفروعها الثلاثة (المادية – التربوية – النفسية) غير معدة بالشكل الذي يناسب مرحلة رياض الأطفال، وتفتقر للكثير من الأدوات والوسائل التي تتسبب في عدم تنمية قدرات الطفل على المشاركة والعمل الجماعي وحل المشكلات، والتفكير بحرية والذي بدوره يحد من تنمية مهارات التفكير الناقد لدى أطفال الروضة، بالإضافة إلى افتقار المعلمة للإعداد والتأهيل الكافي للقيام بدور المرشد والموجه للأطفال في قاعة النشاط، وحثهم على إعمال عقلهم والتقصي والاستكشاف من خلال تنظيم الأنشطة والخبرات التي تساعد في تنمية مهارات التفكير الناقد.

الكلمات المفتاحية

بيئة التعلم _ التفكير الناقد – رياض الأطفال