الممارسات اللّغويّة
Volume 11, Numéro 3, Pages 248-265
2020-10-20

اللغة والكتابة في الخطاب الشعري المعاصر بين التجريب والإبداع قصيدة رقمية -منابع الكتاب- لمنعم الأزرق- آنموذجا

الكاتب : بوفراش نسيمة .

الملخص

الملخص: لقد أتاحت تقنية التكنولوجيا الفائقة،وخاصة تقنية النص المترابط (Hypertexte) للأدب بمختلف أجناسه سبيلا للجمع بين أشكال تعبيرية عدة؛ وفنون مختلفة كالنص السّردي؛ والفنون التشكيلية؛ والصور الفوتوغرافية؛ والحركة، والموسيقى؛ والنحت... ليتمكن المبدع من جعل هذه العناصر جميعها تتفاعل فيما بينها لانجاز نص جديد يدعى ب"الأدب الرقمي"، الذي يعد مُنجزا إبداعيا معاصرا جمع بين اللغة الوجدانية واللغة الرقمية، مما أدى بالمبدع الأدبي المعاصر الابتعاد شيئا فشيئا عن التذوق اللغوي الوجداني، والجمالي، ويستنجد بالصور والصوت والحركة والروابط، وغيرها من المعدات التكنولوجيا، ويجعلها هي من تهيمن على لغة الوجدان. وفي ظل الطموح الإبداعي في العالم العربي نحو مسايرة الركب الحضاري الغربي المعاصر، جرى التفكير في التطوير من خلال ممارسة التقويض والتجريب في الإبداع الأدبي بصفة عامة، والخطاب الشعري بصفة خاصة. فما هي أهم القضايا والمضامين التي تحركت من خلالها قصيدة "منابع الكتاب" للمبدع "منعم الأزرق"؟ وما هي الآليات الجديدة التي اعتمدها في ذلك؟ وأخيرا كيف يمكن ضمان استمرارية اللغة والكتابة وإشعاعهما في إطار التفاعل بين الأدب والتقنية؟ Abstract: The Hypertext technique of literature has made it possible to combine different forms such as narrative text, plastic arts, photography, motion, music, sculpture ... in a way that the creator to make these elements all interact in completing text called “Numeric text”. is a contemporary creative achievement combining the emotional language and digital language, which has led contemporary literary creations to move little further away from emotional and esthetic linguistic tastes, using images, sound, motion, links and other technology. It makes it the one who dominates the language of conscience, and, under the creative ambition of the Arab world to keep pace with contemporary Western cultural knees, development was contemplated through the practice of undermining and experimenting with literary creativity in general, and in particular poetry. What are the most important issues and contents through which the poem of the "book's sources" of the "Menem Azraq" was moved? What new mechanisms did the innovator have in this regard? Finally, how could the continuity and radiation of language and writing be ensured in the context of the interaction between literature and technology?

الكلمات المفتاحية

اللغة والكتابة ; الأدب الرقمي ; التجريب ; التقانات المعاصرة