دراسات وأبحاث
Volume 8, Numéro 23, Pages 54-62
2016-06-15

التحديات السوسيو-ثقافية وأشكال الصراع في المؤسسة التعليمية -المنظومة التعليمية الجزائرية- انموذجا-

الكاتب : حمـادوش نوال .

الملخص

الملخص: نحاول من خلال هذه الورقة التعرض لعلاقة المؤسسة المدرسبة ، باعتبارها ليست فقط مجرد وسيط بريء ومحايد لنشر المعرفة و القيم أو مكان يتم فيه الاتصال بين المعلم و المتعلم، بل هي فوق كل ذلك تعبير عن الايديولوجيا السائدة، وأحد الأدوات الهامة لنشرها، بمختلف أنواع القوى المجتمعية ذات الثقل في الجزائر، حيث سيتم الكشف عن ماهية القوى المتصارعة داخل حقول المنظومة السوسيوثقافية ومن ثم السياسية تماما،كما سنحاول إلقاء الضوء عن تجليات الصراع بين مختلف القوى داخل المنظومة التعليمية. Résumé: Nous essayons à travers cet article d’exposer la relation existante entre l'institution scolaire et les différentes forces prépondérantes dans la société algérienne. Cette relation qui dévoilera la nature de ces forces en conflit dans les champs socio culturels et politiques , tout en considérant que l’institution scolaire n’est guère un simple lieu de contact entre enseignants et apprenants ; ni un médiateur innocent et neutre pour dispenser les connaissances et les valeurs : mais plutôt ,et avant tout , un moyen fortement expressif.

الكلمات المفتاحية

التحديات السوسيو-ثقافية، الصراع، المؤسسة التعليمية، المنظمومة التعليمية الجزائرية. l’institution scolaire, conflit, les champs socio-culturels.