La revue de la Communication et du Journalisme
Volume 7, Numéro 2, Pages 67-82
2020-09-02

دور وسائل الإعلام في ترشيد استهلاك الطاقة

الكاتب : بلحاج زهرة .

الملخص

ملخص: نعالج في هذه الورقة البحثية دور وسائل الإعلام في توجيه الأفراد وتوعيتهم بالاستخدام والاستغلال العقلاني للطاقة في شتى القطاعات، باعتبارها المحرك الرئيسي في العمليات التنموية التي تباشرها الدول على مختلف الأصعدة( الاقتصادية، الاجتماعية...إلخ). ومن هذا المنطلق يسعى هذا الإسهام العلمي إلى التركيز على الحملات الإعلامية باعتبارها سلسلة من الرسائل الاتصالية التي لها دور محوري في توعية الأفراد لترشيد استهلاك الطاقة، حيث يساهم الاستغلال العقلاني للطاقة لضمان تلبية احتياجات الأفراد سواءً لفائدة الأجيال الحالية أوالمقبلة، وهذا ما سنتطرق إليه من خلال ذكر بعض النماذج عن الحملات الإعلامية ودورها في ترسيخ مبادئ وقيم وسلوكيات في الأفراد من أجل ترشيد استهلاك الطاقة. In this research, we’ll talk about the role of the media in guiding individuals and sensitizing them to the rational use and exploitation of energy in various sectors, considering it is the main engine in the development processes that countries undertake at various levels (economic, social, etc.) From this standpoint, this scientific contribution seeks to focus on the media campaigns as a series of communication messages that have a crucial role in educating individuals to rationalize energy consumption and it will contributes to ensure the needs of individuals to the benefit of both present and future generations. We will address this issue by mentioning some examples of media campaigns and their role in consolidating the principles, values and behavior of individuals in order to rationalize consumption.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: وسائل الإعلام، الحملات الإعلامية، المستهلك، التوعية، ترشيد استهلاك الطاقة. ; Keywords: media; Media campaigns; Consumer; awareness ; Rationalization of energy consumption.