مجلة الدراسات الإسلامية
Volume 1, Numéro 1, Pages 376-393
2012-06-15
الكاتب : أ. محمد عدار .
لقد ارتبط مفهوم "الثورة العلمية "بفيلسوف العلم "توماس كون" Thumas Kuhnحيث اعتبر أن الانتقال من نموذج معرفي لآخر سببه عجز (قصور نظري) لذلك النموذج على الاستجابة للتحديات التي يطرحها الواقع وبالتالي يشهد ذلك العلم تحولا (ثورة) بعدما عرف (أزمة) مست بالمستويات المنهجية والأنطولوجية لذلك العلم، فتأخذ الجماعة العلمية مسؤولية إعادة النظر تلك المستويات بهدف الوصول لحالة توازن بين الجهود النظرية والواقع المتغير وتحقيق بالتالي العلم السوي.
أزمة - منظورات - علم العلاقات الدولية - الدعوة - منظور جديد.
جباري صادق
.
ص 43-50.
خنيش سنوسي
.
ص 22-58.