مجلة الإستراتيجية والتنمية
Volume 10, Numéro 5, Pages 110-131
2020-10-18

العلاقة بين إدارة سلسلة الإمداد الخضراء والأداء والميزة التنافسية - دراسة حالة مؤسسة Ceram الغزوات-

الكاتب : مومني عبد القادر . تربش محمد .

الملخص

في ظل انتشار الثقافة الخضراء ما يعرف بالاقتصاد الأخضر وعلى غرار الدراسات السابقة، تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على العلاقة بين ممارسات سلسلة الإمداد الخضراء [الشراء الأخضر، التصنيع الأخضر، التوزيع الأخضر، الإمداد العكسي] والأداء والميزة التنافسية في المؤسسة الاقتصادية. تم توزيع استبانة على عينة من 69 موظف في مؤسسة CERAM الغزوات. توصلت الدراسة إلى وجود علاقة إيجابية قوية ما بين ممارسات سلاسل الإمداد الخضراء والأداء (المالي والبيئي) ومع الميزة التنافسية (الاقتصادية والبيئية)، وكذلك وجود علاقة بين الأداء والميزة التنافسية في مؤسسة CERAM الغزوات. Under the spread of the green culture, what is known as the green economy, and dissimilar to previous studies, this study aims to highlight the relationship between GSCM practices [Green procurement, green manufacturing, green distribution, Reverse logistics] and performance and competitive advantage in the economic enterprise. A questionnaire was distributed on a sample of 69 employees of CERAM Ghazaouet. The study found a significant positive relationship between green supply chain practices and performance (financial and environmental) and competitive advantage (economic and environmental), there is also a relationship between performance and competitive advantage in CERAM Ghazaouet.

الكلمات المفتاحية

.ممارسات إدارة سلسلة الإمداد الخضراء; الأداء المالي; الأداء البيئي; الميزة التنافسية الاقتصادية; الميزة التنافسية البيئية