مجلة الإستراتيجية والتنمية
Volume 10, Numéro 5, Pages 12-31
2020-10-18

أثر الممارسات الأخلاقية في التسويق على ولاء الزبون للمؤسسة - دراسة ميدانية لعينة من متعاملي الهاتف النقال موبيليس-

الكاتب : زغدي السعيد . شتوح محمد .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر الالتزام بأخلاقيات التسويق على تحقيق ولاء الزبون، وذلك في محاولة منا لإبراز الدور الذي تلعبه أخلاقيات التسويق في تحقيق أهداف المؤسسة، وعلى هذا الأساس تمت معالجة الدراسة انطلاقا من الإشكالية التي طرحت بالشكل التالي: هل فعلا الالتزام بأخلاقيات التسويق في مجال عناصر المزيج التسويقي يساهم في تحقيق ولاء الزبون للمؤسسة؟ وبقصد الإجابة على الإشكالية تم تصميم استبيان وتوزيعه على عينة من مشتركي متعامل الهاتف النقال موبيليس والذي بلغ عددها 253 استبيان، وبعد معالجتها تم التوصل إلى نتيجة مفادها أن هناك أثر ذو دلالة إحصائية لعامل أخلاقيات التسويق على ولاء الزبون للمؤسسة، كما أوصت الدراسة بضرورة تبني دورا أكبر للمؤسسات في مجال أخلاقيات التسويق والذي من شأنه أن يساهم في تحسين صورة المؤسسة ويمكنها من تحقيق أهدافها. Abstract: This study aims to know the effect of commitment to marketing ethics on achieving customer loyalty, in an attempt to highlight the role that marketing ethics plays in achieving the goals of the institution's, on this basis the study was addressed from the problematic posed as follows: Is it really a commitment to marketing ethics in The elements of the marketing mix contribute to achieving customer loyalty to of the institution's? to answering the problem, a questionnaire was designed and distributed to a sample of Mobilis mobile subscribers, which numbered 253 , After processing it, a conclusion was reached that there was a statistically significant effect of the marketing ethics factor on the customer’s loyalty to the institution. The study recommended that a greater role be adopted Institutions in the field of marketing ethics, which would contribute to improving the image of the institution's and enable it to achieve its goals.

الكلمات المفتاحية

أخلاقيات التسويق ; ولاء الزبون ; مزيج تسويقي ; marketing ethics ; customer loyalty ; marketing mix