مجلة حقائق للدراسات النفسية والاجتماعية
Volume 2, Numéro 8, Pages 110-123
2017-12-10

(إسهام المدرسة في إكساب القيم التربوية لدى التلميذ في مرحلة المراهقة المبكرة) -دراسة ميدانية لعينة من تلاميذ متوسطات مدينة بوسعادة-

الكاتب : الحسين عزي .

الملخص

الملخص: هدفت الدراسة إلى إبراز دور المدرسة في إكساب بعض القيم التربوية لدى التلميذ وهي القيم (الأخلاقية الدينية ،الوطنية) وذلك خلال مرحلة المراهقة التي توافق مرحلة التعليم المتوسط ، وتحديدا تلاميذ السنة الرابعة متوسط ،حيث تنحصر المرحلة العمرية لهذه الفئة مابين (13-16) سنة التي تناسب مرحلة المراهقة المبكرة، وتكونت عينة الدراسة من(150)تلميذ وتلميذة من تلاميذ السنة الرابعة متوسط، وتم تطبيق استبيان بالمقابلة من إعداد الباحث وتصميمه ليناسب المرحلة العمرية قيد الدراسة، وتعديل بعض بنوده بعد عرضه على مجموعة من الأساتذة المحكمين ودراسة الخصائص السيكومترية له للتأكد من صلاحية استعماله، وذلك قبل استخدامه ،حث أسفرت نتائج الدراسة على أن المدرسة تساهم في إكساب القيم التربوية لدى التلميذ والمتمثلة فيما يلي : - تساهم المدرسة في إكساب القيم الأخلاقية لدى التلميذ في مرحلة المراهقة المبكرة. - تساهم المدرسة في إكساب القيم الدينية لدى التلميذ في مرحلة المراهقة المبكرة. - تساهم المدرسة في إكساب القيم الوطنية لدى التلميذ في مرحلة المراهقة المبكرة. وعلى ضوء هذه النتائج قدمت مجموعة من الاقتراحات لتعزيز دور المدرسة في تنمية منظومة القيم لدى التلميذ ،ومن بينها القيم التربوية التي تعمل على صون التلميذ من الانزلاق والضياع وتضمن للمجتمع صلاحه واستقراره .

الكلمات المفتاحية

*الكلمات المفتاحية : المدرسة ،القيم التربوية ، المراهقة المبكرة .