مجلة حقائق للدراسات النفسية والاجتماعية
Volume 2, Numéro 8, Pages 41-53
2017-12-10

(مدخل نظري تحليلي للكفاءة الذاتية الأكاديمية في حل المشكلات (المسائل الرياضية) لدى المتعلم والعوامل والأسباب المؤثرة في انخفاضها)

الكاتب : وهيبة هامل .

الملخص

ملخص: الدارسة الحالية دراسة نظرية تحليلية تهدف إلى وصف وتحليل المشكلة أو المسألة الرياضية من النواحي المفاهيمية والمعرفية النفسية والتربوية التعليمية، للوقوف على واحد من أهم المفاهيم والمداخل النفسية والتربوية والاجتماعية الحديثة في دراسة وفهم عملية التعلم ومعالجة المعلومات الرياضية، التي من شانها أن تساعد المتعلمين في تنمية قدراتهم وكفاءاتهم في حل المسائل الرياضية وزيادة دافعيتهم وميولاتهم الايجابية نحو مادة الرياضيات، ألا وهو -الكفاءة الذاتية الأكاديمية- وهذه الاهتمامات التي تعٌنى بها الدراسة تصب في سياق لفت انتباه المعلمين والمهتمين من دارسين وغيرهم، إلى دور الكفاءة الذاتية الأكاديمية ومختلف أبعادها النفسية في عملية التحصيل والتفوق الدراسي الرياضي، وتأثير العوامل والأسباب المرتبطة بها في نجاح أو فشل التلميذ في معالجة المشكلات الرياضية، والأخذ بعين الاعتبار أن هذه العوامل والأسباب ممتدة الأثر من حيث ارتباطها لا ببقية المواد الدراسية فقط، ولكن أيضا بأسلوب تفكير التلميذ وطريقة تعلمه ومعالجته للمعلومات بشكل خاص، وبمواجهة الصعوبات وكفاءته في حل المشكلات مهما كانت طبيعتها بشكل عام داخل وخارج المدرسة. يتم تناول موضوع الدراسة الحالي من خلال التعرض للعناصر التالية: مفهوم المشكلة (المسألة) الرياضية، مفهوم حل المشكلات (المسائل) الرياضية، مفهوم الكفاءة والقدرة على حل المشكلات، العوامل والصعوبات التي تؤثر على كفاءة حل المسالة الرياضية لدى المتعلم، علاقة كفاءة حل المسالة الرياضية بمجموعة من المتغيرات (التفكير والقدرات الإبداعية، الذكاء، التفوق الدراسي).

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: المشكلة (المسألة الرياضية)؛ الكفاءة الذاتية الأكاديمية؛ القدرة، كفاءة حل المسائل الرياضية؛ العوامل والأسباب؛ المتعلم: التلميذ؛ الطالب.