مجلة قضايا معرفية
Volume 1, Numéro 5, Pages 102-112

استراتيجية ومواصفات الإعداد الجيد للدروس المرحلة التحضيرية .

الكاتب : بوزيدي محمد .

الملخص

إن العملية التعليمية التي تجري داخل القسم هي عبارة عن عملية تفاعلية اتصالية، تتم بين العناصر الثلاثة المكونة للوضعية البيداغوجية من " معلم – متعلم – ومعرفة "، حيث تتشكل داخل هذا المثلث عملية اتصال وتفاعل بين المعلم والمتعلم من جهة، وبين المعرفة من جهة أخرى، تعتبر هذه الأخيرة الرابط الأساسي لاتصال العنصرين الأوليين. ولأجل ذلك فقد أعطيت الأولوية للمعلم في اختيار طبيعة الاساليب المطبقة داخل الصف الدراسي وفق استراتيجية مبنية على اسس علمية وممنهجة. ففي طيات هذا البحث سنحاول التعرف وتتبع طبيعة الأساليب التدريسية التي يتخذها المعلم ، ودورها في زيادة مردودية التحصيل الدراسي عند تلاميذة المرحلة التحضيرية . Abstract: The educational process that takes place within the department is an interactive and communicative process, which takes place between the three components of the pedagogical position of "teacher – learner – knowledge", where within this triangle is formed a process of communication and interaction between the teacher and the learner on the one hand, and between the knowledge on the other, the latter. For this reason, the teacher was given priority in choosing the nature of the methods applied within the classroom according to a strategy based on scientific foundations . In the folds of this research we will try to identify and track the nature of the teaching methods adopted by the teacher, and their role in increasing the cost-effectiveness of academic achievement when students of the preparatory stage

الكلمات المفتاحية

المعلم المعرفة ; الاستراتيجية التلميذ الإعداد