قراءات
Volume 6, Numéro 1, Pages 31-58

أثر التلاقح المعرفي في توجيه مفاهيم مصطلح الأداء

الكاتب : نور الدين دحماني .

الملخص

يتخذ التلاقح المعرفي ضمن الدراسات الأدبية واللغوية مظاهر وأشكال عدّة على مستوى الأنساق المعرفية والمدارس والنظريات والمذاهب والمناهج والمفاهيم والمصطلحات، ليلغي الحدود القائمة بين العلوم، ويمدّ جسور التقاطع فيما بينها، ويزيح الوهم في اعتبارها مجرّد كيانات مستقلّة منكفئة على ذاتها، ومنعزلة عن بعضها البعض. واللافت للانتباه إذا ما استقصينا موروثنا العلمي في شتى أنساقه وتشعّباته وتخصّصاته الأدبية واللغوية أنه يصدّق هذه الحقيقة. الأمر الذي سنسعى إلى توضيحه عبر تحسّس أثر التلاقح المعرفي في توجيه مفاهيم ودلالات المصطلحات أدبيا ولغويا، وهنا نرتئي التوقف عند مصطلح الأداء. ويروم البحث بيان مدى ارتبط هذا المصطلح قديما بحقول معرفية ومجالات شتى كعلم القراءات القرآنية والمباحث الفقهية والدراسة الصوتية، فضلا عن فن الغناء، ثمّ تواصل تداول مصطلح الأداء لدى المعاصرين، ليشمل مباحث أخرى كالبحث البلاغي والأسلوبي واللسانيات التوليدية التحويلية، وكذا للدلالة على فعل أو نشاط معيّن تحقّق إنجازه بكيفية أو بأخرى في مجالات شتى من حياة الإنسان، ليغدو مرتبطا بنوع من حكم القيمة، فارتبط بالشؤون السياسية والعسكرية والاجتماعية والرياضية والفنية وغيرها...؛ إذ أصبح الأداء يلازم حكما على نوعية الفعل المنجَز للقائم به ضمن شأن من تلك الشؤون. La fertilisation cognitive a souvent enrichi les études littéraires et linguistiques, soit au niveau des écoles ou même au niveau des théories, des doctrines, des méthodes, des concepts et des termes. Cette fertilisation s’est étendue au point qu’elle a permis de dépasser les frontières existantes entre les différentes disciplines scientifiques, et d'étendre des passerelles d'intersection entre eux supprimant ainsi l'impression d’en y croire comme des spécialités indépendantes et isolées. Et si nous examinons dans notre riche et vaste patrimoine arabe, notamment dans ses manifestations littéraires et linguistiques, nous pouvons , en effet prouver cette réalité scientifique, que nous essayerons d’explorer dans cet article, dont l’objet est d’étudier l'impact de la fertilisation cognitive sur la formulation des concepts du terme « Performance », utilisé aussi bien dans les domaines des études phonétiques et des études des lectures coraniques (Ilm Al Quiraate), que dans des études jurisprudentielles (Dirassate Fiqhia) et dans le domaine du chant. Pour les contemporains, l’acception du terme « performance » s'associe à d'autres disciplines telles que la rhétorique, la stylistique et la linguistique générique, il désigne un acte ou une activité, dans les différents domaines de la vie humaine, comme une sorte de jugement de valeur. En outre, ce terme implique l’idée de résultat, de réalisation, de finalisation d’un produit.

الكلمات المفتاحية

التلاقح المعرفي، مفاهيم، مصطلح الأداء، الأنساق المعرفية