مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية
Volume 6, Numéro 9, Pages 01-19
2013-06-15

L’économie De La Connaissance : L’apport Des Théories Cognitives De La Firme

الكاتب : Leila Melbouci . Hakima Souki .

الملخص

منذ التسعينات، نشهد ظهور أو تكوين اقتصاد المعرفة الذي تركز على دراسة الآليات التي تحكم إنتاج، نشر وامتلاك المعرفة. هذا الفرع أو التكوين هو على قيد الإنشاء، و لم يكتمل بعد أساسه النظري. الهدف من هذا المقال هو تسليط الضوء على التحليل المقدم من طرف نظريات المعرفة للمؤسسات ﻹيضاح كيف يتم استغلال المعرفة من طرف هذه المؤسسات كسلاح لمقاومة المنافسة الشديدة في اﻷسواق، ومساهماتها في إثراء و تطوير التكوين للاقتصاد المعرفة.

الكلمات المفتاحية

اقتصاد المعرفة، الانتاج، نظريات المعرفة، المنافسة