مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية
Volume 6, Numéro 9, Pages 85-96
2013-06-15

بناء الميزات التنافسية: المداخل والاستراتيجيات التنافسية

الكاتب : محمد العربي غـزي .

الملخص

الهدف من هذا البحث مزدوج، يتمثل أولا في قراءة دقيقة للأسس النظرية لكل واحدة من المقاربات الإستراتيجية: المقاربة المقترحة في الثمانينيات من القرن الماضي من طرف (M. Porter)، والمستلهمة من تحليل الاقتصاد الصناعي والتي تسمى "مقاربة السوق"؛ والمقاربة المستندة للموارد (Resoures Based View)، والتي تم تطويرها كمقاربة بديلة، مدافعين عن فكرة "أن المقاربتين متكاملتين". ثانيا: سوف نناقش إمكانية الجمع بين الإستراتيجيتين التنافسيتين: قيادة التكلفة (التكاليف الأقل) والتمييز والسؤال المطروح هو معرفة كيف يمكن جعل عملية المزاوجة بين الإستراتيجيتين ممكنة ومستمرة؟ وفي محاولتنا للإجابة على هذا التساؤل نبين أيضا كيف أن النقاش بخصوص الاستراتيجيات التنافسية يمكن تجاوزه، من خلال فكرة التنوع الاستراتيجي. وندعم ذلك في الختام باقتراحنا لنموذج توافقي نسميه "السيطرة المزدوجة".

الكلمات المفتاحية

الميزة التنافسية، الاستراتيجيات التنافسية، المداخل، المقارابات الاستراتسجية