مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 10, Numéro 2, Pages 29-42
2018-06-15

علاقة السمات الخمسة الكبرى للشخصية باستراتيجيات التعامل مع المواقف الضاغطة دراسة ميدانية أجريت على عينة من موظفي جامعة وهران 1

الكاتب : فراحي فيصل . شعبان الزهرة . شارف جميلة .

الملخص

ملخص: تهدف الدراسة الحالية الى شرح العلاقة القائمة مابين السمات الخمسة الكبرى للشخصية واستراتيجيات التعامل مع المواقف الضاغطة لدى عينة من موظفي الإدارة بجامعة وهران 1، تقدر ﺑ 80 عاملا. وتم جمع البيانات بواسطة تطبيق أداتين وهما اختبار السمات الخمسة الكبرى (NEO-FFI) ﻟ (Costa and McCrae) و اختبار الكوبينغ ﻟ (Pierre Tap) . وأظهرت نتائج الإحصاء الوصفي الخاصة باختبار العوامل الخمسة الكبرى للشخصية، بأن بعد يقظة الضمير هو السمة السائدة ضمن عينة الموظفين، متبوعا ببعد المقبولية ثم بعد الانبساطية، بينما كان بعد العصابية الأقل اختيارا من طرف هده العينة. كما أظهرت النتائج الخاصة باختبار الكوبينغ بتوجه عينة الدراسة الى اختيار استراتيجية المعلومات في المرتبة الأولى، تليها استراتيجية العمليات، واستراتيجية الانفعال كآخر استراتيجية تنتهجها العينة. وتم التأكد من وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيا فقط بين يقظة الضمير واستراتيجية المعلومات عند 0.05، وبين يقظة الضمير واستراتيجية الانفعال عند 0.01، في حين لم تظهر العلاقة بين معظم سمات الشخصية واستراتيجيات التعامل. الكلمات المفتاحية: استراتيجيات التعامل ؛ السمات الخمسة الكبرى للشخصية ؛ المواقف الضاغطة ؛ المعلومات ؛ العمليات ؛ الانفعال. Abstract: This study aims to explain the strategies used by administrator employees staff to cope with stress, as well as the relationship between the features of personality and coping strategies. The data were collected by means of (NEO-FFI)(Costa and McCrae ) and Coping (Echelle Toulousaine) (Pierre Tap), undertaken with a population of 80 administrator staff in university of Oran 1, comprised of executives, foremen, and performers. According to the descriptive results of (NEO-FFI) traits, ‘Conscientiousness’ was found to be the most popular personality trait among the employees ‘Conscientiousness’ was followed by ‘Agreeableness ’ and ‘ Extraversion’. The least preferred personality trait was ‘Openness’ and ‘ Neuroticism’ among the participants. Likewise, results showed that employees used first the strategies that centred on the ‘Informations’, afterwards the strategies that centerd on the ‘Action’, ‘Action’ was followed by the strategies that centred on the ‘Emotion’. The statistical analyses allowed us to identify any significance rate of relation between features of personality and coping strategies. We detected just two significant rates of ‘Conscientiousness’ involving strategies that centred on the Informations and strategies that centred on Emotions. Keywords: Coping ; Big Five ; NEO-FFI; Informations ; Action ; Emotion.

الكلمات المفتاحية

استراتيجيات التعامل ؛ السمات الخمسة الكبرى للشخصية ؛ المواقف الضاغطة ؛ المعلومات ؛ العمليات ؛ الانفعال. Coping ; Big Five ; NEO-FFI; Informations ; Action ; Emotion