مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 10, Numéro 1, Pages 1037-1054
2018-03-15

التفكير ما وراء المعرفي في الرياضيات لدى عينة من الموهوبين فيها. دراسة ميدانية بمدينة غرداية

الكاتب : بكلي خالد . بن ساسي عقيل .

الملخص

الملخص تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى التفكير ما وراء معرفي لعينة من تلاميذ السنة الثالثة الموهوبين في مادة الرياضيات، و الكشف عن دلالة الفروق في التفكير ما وراء المعرفي تبعا لمتغير الجنس، شارك في الدارسة 40 تلميذا (25 ذكرا ، 15 أنثى ) موهوبا في الرياضيات مستوى سنة الثالثة متوسط بمدينة غرداية. تم جمع البيانات باستعمال: ترشيحات أساتذة الرياضيات للتلاميذ الموهوبين فيها، اختبار رافن للذكاء،اختبار التفكير ما وراء معرفي في الرياضيات من إعداد الباحثين. وبعد تحليل البيانات إحصائيا توصلت الدراسة النتائج الآتية: • مستوى التفكير ما وراء معرفي في الرياضيات لعينة الدراسة مرتفع. • توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التفكير ما وراء المعرفي في الرياضيات لدى التلاميذ الموهوبين فيها لصالح الإناث. وقد فسرت نتائج الدراسة في ضوء الإطار النظري و الدراسات السابقة. الكلمات المفتاحية :التفكير ما وراء معرفي في الرياضيات، التلاميذ الموهوبين في الرياضيات. Résumé La présente étude vise à identifier le niveau de la métacognition chez un échantillon d'élèves de troisième année moyenne sur douée math et d’apprécier le niveau de la différence de la métacognition en fonction de la variable sexe, l'étude a été menée sur un échantillon de 40élèves, qui on tété sélectionnés sur avis des enseignants de maths.les outils utilisés à la collecte des données sont : le test de niveau de métacognition en maths crée par les chercheurs de cette étude, et le teste de Ravin. Après l'analyse statistique des résultats, nous avons trouvé ce qui suit: - Le niveau de la métacognition en maths chez l'échantillon de l'étudeestélevé. - Il y 'a une différence statistiquement significative dans le niveau de la métacognition suivant la variable de sexe pour les filles. Les résultats de l'étude sont interprétée à la lumière du cadre théorique et des études précédentes. Les Mots Clés : La Métacognition en maths, Les élèves sur doués en math.

الكلمات المفتاحية

التفكير ما وراء معرفي في الرياضيات، التلاميذ الموهوبين في الرياضيات La Métacognition en maths, Les élèves sur doués en math